عاجل
الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل| وصول المشيعين الملكيين لحضور جنازة فيليب.. تفاصيل رحلة النعش الأخيرة (صور)

وصول الامراء
وصول الامراء

وصل المشيعون إلى قلعة وندسور حيث تستعد الملكة اليوم لتقول وداعها الأخير لـ `` القوة والبقاء '' الأمير فيليب حيث تم نقل نعشه قبل الموكب المؤثر وتم تجهيز الكنيسة التي سيدفن فيها. لوصوله بعد ظهر اليوم.



تم وضع شارة دوق إدنبرة وهراوة المشير وأجنحة سلاح الجو الملكي البريطاني والزخارف من الدنمارك واليونان على وسائد على مذبح كنيسة القديس جورج للاحتفال بوفاة "جد الأمة".

وفي الساعة 11 صباحًا، تم نقل نعشه، المغطى بالألقاب الشخصية لفيليب جنبًا إلى جنب مع سيفه وقبعة البحرية وإكليل من الزهور، من كنيسة صاحبة الجلالة الخاصة إلى القاعة الداخلية بقلعة وندسور من قبل أعضاء The Queen's Company، الكتيبة الأولى Grenadier Guards. وبعد دقائق، اقتحمت قافلة من سيارات الجنازات البوابات الرئيسية بينما كان حرس الملكة واحدًا على أهبة الاستعداد، حيث سار الجنود على الخيول إلى الأراضي التي سيجتمع فيها 700 فرد من القوات المسلحة القلعة لها "حلقة من الصلب" تحميها بقيادة وحدات مسلحة من شرطة العاصمة.

ندسور
ندسور

 

سيشاهد عشرات الملايين من الناس في بريطانيا وحول العالم أهم جنازة ملكية منذ وفاة الملكة الأم في عام 2002. وأشرف فيليب على هذا الحدث، الذي تقلص بسبب الوباء، لمدة 20 عامًا على الأقل قبل وفاته. جلالة الملكة مصممة على التأكد من أنه يعكس `"ولائه الراسخ '' لها خلال فترة زواجها الذي دام 73 عامًا وحكمها على العرش الذي دام 68 عامًا بالإضافة إلى خدمته في المملكة المتحدة والكومنولث طوال 99 عامًا.   

في أوقات ما قبل الوباء، كان الآلاف من المعزين يسافرون إلى مدينة بيركشاير لتقديم احترامهم، لكن العائلة المالكة والحكومة والشرطة يطلبون من الجمهور الابتعاد. ومع ذلك، يبدو أن المئات قد تحدوا التحذيرات وتجمعوا لتقديم احترامهم في وندسور على الرغم من خطر تعرضهم لغرامات أو حتى اعتقال. قال الأشخاص الذين يعرفون فيليب بشكل أفضل إنه سيكون سعيدًا بالحشود الأصغر لأنه طالب دائمًا بـ "عدم وجود ضجة" في حالة وفاته.  مع بدء جلالة الملكة الحياة بدون حبيبها فيليب بعد 73 عامًا من الزواج، ظهر أيضًا:

•    الملكة على وشك متابعة رحلة زوجها الأخيرة مع نعشه محمولا على ظهر سيارة لاند رو Roverر صممها بنفسه ليكون بمثابة قلبه. ستساعدها سيدة في الانتظار لكنها ستجلس بمفردها حدادًا على زوجها في الكنيسة؛ •    ستتجه أنظار العالم إلى الأمير هاري والأمير ويليام، اللذين سيلقيا بعضهما البعض لأول مرة منذ عام بعد الخلاف حول ميغسيت. يعترف المساعدون الملكيون بـ "السير على قشر البيض" حول الأمراء المتخاصمين؛ •    ابن جزر فوكلاند البطل العقيد إتش جونز هو من بين حاملي النعش المكون من ضباط كبار من أفواج فيليب بما في ذلك مشاة البحرية الملكية المحبوبين. •    ستبدأ مراسم جنازة فيليب في كنيسة القديس جورج بدقائق صمت وطنية. ستعكس الخدمة "ولائه الراسخ" للملكة والوطن.    •    سيثني رئيس أساقفة كانتربري جوستين ويلبي على حياة فيليب في الخدمة للأمة والكومنولث في الخدمة؛  •    وسام الخدمة، الذي أصدره القصر الليلة الماضية، يعكس الجذور البحرية لفيليب، بما في ذلك ترنيمة البحارة الأب الأبدي، قوي لإنقاذ. سيصدر بوغليرز من مشاة البحرية الملكية محطات العمل وبناءً على طلب محدد من دوق إدنبرة حيث يتم إنزال نعشه في Royal Vault؛ •    تتصارع قنوات المملكة المتحدة من أجل المشاهدين مع صديق هاري توم برادبي الذي يتصدر تغطية قناة ITV بعد أن اختلف على ما يبدو مع ويليام بسبب تعليقاته على Megxit.

القلعة في الخامسة فجراً
القلعة في الخامسة فجراً

 

وقت مبكر من صباح اليوم، اتخذ عناصر من القوات المسلحة والشرطة والأمن والإعلام مواقع حول القلعة قبل مراسم بعد ظهر اليوم. في حين تم تقليص الكثير من المهرجانات التقليدية، يقول قصر باكنجهام إن الجنازة ستظل تعكس حياة فيليب في الخدمة والخطط التي أمضى سنوات في ضبطها.  وصولاً إلى منصة Land Rover المصممة خصيصًا لحمل نعشه الخاص، سيتم تنفيذ الحدث -الذي أطلق عليه اسم Operation Forth Bridge -بدقة عسكرية، حتى موعد الخدمة الساعة 3 مساءً في St George's Chapel. 

تُظهر اللمحات الأولى داخل الكنيسة شارات الدوق وهراوة المشير وأجنحة RAF وزخارف من الدنمارك واليونان تستريح على وسائد عند المذبح. ستودع الملكة البالغة من العمر 94 عامًا زوجها، الذي وصفته ذات مرة بأنه "القوة والبقاء"، قبل أن يتم نقل جسده إلى الكنيسة التي يذيلها موكب صغير بما في ذلك أطفال فيليب الأربعة وأحفاد الثلاثة. 

تقول المصادر إنها كانت "مثالاً للكرامة" هذا الأسبوع، وأشاد رئيس أساقفة كانتربري بـ "كرامتها وشجاعتها غير العادية". وأضاف جاستن ويلبي، الذي سيشيد بحياة فيليب في الخدمة للأمة والكومنولث في الخدمة، أنه يأمل أن تصلي الأمة من أجلها و'أمل لها أن تجد القوة فيما يجب أن تكون لحظة عصيبة '.  سيحتفل عميد وندسور، في العطاء، بـ "ولاء فيليب الثابت لملكتنا" و "خدمته للأمة والكومنولث بشجاعته وثباته وإيمانه". أشرقت الشمس على وندسور هذا الصباح، وجذبت الناس إلى الشوارع الرئيسية.  تم وضع لافتات في جميع أنحاء المدينة تحث الجمهور على الابتعاد عن وندسور وغيرها من المساكن الملكية.  تم تكثيف دوريات الشرطة لتطبيق قواعد كوفيد، التي تحظر التجمعات الكبيرة.  

 

كما تم تجنيد المارشالات للمساعدة وشوهدوا وهم يتجولون في المدينة مرتدين سترات عالية الوضوح.  كما هو الحال مع جميع الأحداث الملكية، كان هناك إجراءات أمنية مشددة وتم تصوير غواصين من الشرطة وهم يفتشون مصرفًا بالقرب من الأرض، بينما كان القناصة يراقبون أسطح المنازل. 

اندهش الصحفيون من مدى هدوء وندسور هذا الصباح، حيث أظهروا تناقضًا مع الأحداث الكبرى الماضية مثل حفل زفاف هاري وميغان عام 2018 عندما امتلأت الشوارع بالمشجعين الملكيين وهم يلوحون بالأعلام. 

شجرة حياة الأمير والملكة
شجرة حياة الأمير والملكة

 

قال رقيب شرطة لـ MailOnline"" يبدو بالتأكيد أن العائلة المالكة والأمير فيليب حظيا بأقصى درجات الاحترام. "إنها التاسعة صباحًا ولم أتحدث إلى شخص واحد جاء إلى هنا ليكون في القلعة اليوم وأعتقد أن الناس يدركون أنهم أفضل حالًا في المنزل وهم يشاهدون الجنازة على شاشة التلفزيون. كانت القطارات المتجهة إلى وندسور من واترلو وبادينغتون فارغة. قال أحد العاملين بالمحطة: `` كلما كانت هناك مناسبة ملكية هنا، فإنك تجعل الناس ينامون طوال الليل وبالتأكيد بحلول الساعة 9 صباحًا، يكون كل قطار مكتظًا. "اليوم لم يكن هناك شخص واحد مر من هنا ليقف خارج القلعة".

 

كانت المحلية أليسيا إيفانز، 48 عامًا، التي كانت تمشي مع كلبها على طول الممشى الشهير هذا الصباح، واحدة من القلائل في المنطقة. قالت: إذا ابتعد الناس فكل ما أستطيع قوله هو السموات الطيبة لذلك.

إنها جنازة خاصة مع 30 من المعزين فقط من أفراد العائلة المالكة. هذه ليست واحدة من تلك المناسبات حيث نريد أن نرى أعلام الاتحاد والرايات. "إنه يوم حزين للغاية وآمل أن يتذكر معظم الجمهور فيليب في المنزل في أفكارهم ويشاهدون الجنازة على التلفزيون." تم عرض وجود القوات المسلحة المرئي، مما يعكس رغبات الدوق بجنازة عسكرية بدلاً من جنازة رسمية. خدم فيليب بامتياز كضابط بحري في الحرب العالمية الثانية وكان له ارتباط بجميع القوات أثناء قرينة الملكة.   سيظهر نعش الدوق، المغطى بالالقاب الشخصية ويحمل طاقته البحرية والسيف وإكليل الزهور، لأول مرة في الساعة 2.41 مساءً اليوم عندما يخرج من مدخل الدولة لقلعة وندسور التي يحملها حفل حامل من شركة الملكة، حرس الكتيبة الأولى. 

وقال الملازم إيريكا بريدج من كينجز تروب رويال هورس المدفعية إن عاطفة فيليب للقوات المسلحة ستؤثر بشكل كبير على الجنود والنساء في الخدمة. وقالت لبرنامج توداي على إذاعة بي بي سي 4: "ما هو مفتاح اليوم هو أن اليوم يتماشى إلى حد كبير مع رغبات دوق إدنبرة.  "وهذا أمر مهم حقًا لأولئك الأشخاص الموجودين هناك اليوم - مع العلم أن الدوق أرادهم أن يكونوا هناك ويمثلون تلك الوحدات التي كان له ارتباط وثيق بها."  وأضاف الأدميرال توني راداكين، لورد البحر الأول: `` إنها "وداع بحري في جنازة الدوق" لكنني أعتقد أنها أكبر من ذلك بكثير.

انتشار أمني مكثف
انتشار أمني مكثف

 

وأعتقد حقًا أنه بالنسبة لنا جميعًا في الجيش، يتعلق اليوم بجنازة ملكية وهو يتعلق بلعب دورنا في ذلك، لكن الأمر يتعلق بسلاح الجو الملكي والجيش البريطاني والبحرية الملكية، وللتأمل كرامتنا واحترامنا وعاطفتنا جميعًا تجاه الأمير فيليب، والمودة الواضحة جدًا التي كان يحملها لنا جميعًا. قال الجنرال السير باتريك ساندرز، قائد القيادة الإستراتيجية، الذي التقى الدوق عدة مرات وكان في البروفة، إن المشاهدين يمكنهم توقع جنازة مؤثرة للغاية. قال لـ"بي بي سي" بريكفاست: 'كنت أقف في البروفة أمس وتسمع تلك الملاحظات الأولى لنمرود، والشعر يرتفع في مؤخرة عنقك، تحصل على كتلة في حلقك. "من الصعب إخماد الدموع عندما تفكر في الدوق والتأثير على العائلة المالكة والأمة بأكملها - وأنت تقف هناك أكثر صلابة واستقامة قليلاً ، ومصممًا على القيام به بشكل صحيح." وقال كاتب السيرة الملكية وكاتب العمود في صحيفة ديلي ميل روبرت هاردمان إن خطة الجنازة "تعكس إلى حد كبير الرجل". في حديثه إلى راديو بي بي سي 4 اليوم، قال السيد هاردمان: "لقد تم تقليصه ولكنني لا أعتقد أنه قد تضاءل بأي شكل من الأشكال -العناصر الأساسية موجودة هناك". وأضاف أنها ستكون خدمة "تعكس الرجل إلى حد كبير -غير مزعج للغاية وغير مهذب". قال هاردمان: "لن تسمع خطاب تأبين أو أي خطاب رائع -إنه ما أراده كثيرًا، لكن طوال الطريق كانت تلك هي صدى مسيرته البحرية التي شكلته".  وزار بعض الجمهور وندسور صباح اليوم، ومنهم الفنانة كايا مار، 65 عاما، من جنوب شرق لندن، التي التقطت لوحة زيتية لفيليب، والتي رسمها الأسبوع الماضي. قال: أحببته، كان رب عائلة محبوبًا سيفتقده. لقد كان مجتهدًا ومخلصًا لهذا البلد وأعتقد أن الناس سيدركون قيمته أخيرًا. لقد كان موظفًا عامًا جيدًا وسنفتقده.  بدأ المعزين أيضًا في التجمع في قصر باكنجهام، حيث تجري أيضًا عملية أمنية واسعة النطاق.

تم اغلاق جميع الطرق المحيطة مع قيام العشرات من رجال الشرطة، بعضهم مسلح، بأداء واجبهم. تمركز حراس أمن خاصون في طائرة هليكوبتر تابعة للشرطة تحلق فوقها. قال أحد الضباط لـ MailOnline إنهم يتوقعون وصول "آلاف" الأشخاص. وأضاف: قد تكون الجنازة في وندسور لكننا نتوقع حضور الكثير من الناس في قصر باكنجهام ، كما حدث طوال الأسبوع.

أشرقت الشمس وتأثر الناس بشدة بوفاة فيليب. هناك الكثير من وسائل الإعلام هنا وعلينا التأكد من أن الأمور تسير بسلاسة لأن أعين العالم تتجه نحونا.  وضعت كلوديا، 10 أعوام، أول تكريم زهور في قصر باكنجهام، برفقة والدتها تشيسما ، 40 عامًا. كشفت شيسما أنها انطلقت هي وابنتها من منزلهما في شرق لندن بعد الساعة 6 صباحًا بوقت قصير ووضعا زهور الأقحوان الصفراء. قالت: `` انتقلنا إلى المملكة المتحدة من الهند منذ 10 سنوات فقط، لكن في ذلك الوقت أصبحنا نحب العائلة المالكة. إنهم يمثلون هذه الأمة وأردنا أن نقدم احترامنا للأمير فيليب. قالت كلوديا: `` أردت حقًا المجيء إلى هنا لأنني أشعر بالأسف على الملكة. ستفتقد الأمير فيليب كثيرًا كما سنفتقد جميعًا. 

 

قال سام ويلش، البالغ من العمر 68 عامًا، والذي وضع باقة من الورود الصفراء: "كان فيليب على ما يرام، لقد قام بعمل جيد وجعلني أضحك. أردت فقط تكريم ذكراه واحترام حياته. "لقد كان رجلاً جيدًا وأنا متأكد من أننا سنفتقده جميعًا ولكن ليس بقدر الملكة الأم ، التي أحببتها حقًا." ستشاهد الغالبية العظمى من الناس الجنازة من منازلهم، وستبث كل من BBC وITV وSky البث المباشر. قام الكثيرون بتزيين غرف معيشتهم بأعلام الاتحاد تكريمًا لها وشاركوا الصور على وسائل التواصل الاجتماعي هذا الصباح.

مراسم استقبال الملوك و الامراء
مراسم استقبال الملوك و الامراء

 

 وشارك القصر الليلة الماضية صورة مؤثرة غير مرئية للملكة مع زوجها الذي توفي بسلام في القلعة يوم الجمعة الأسبوع الماضي عن 99. يُظهر الزوجين في أحد "أماكنهم السعيدة" -تلال كويلز أوف مويك بالقرب من بالمورال ، حيث استمتعوا بالمشي والنزهات طوال حياتهم الطويلة معًا. تحب الملكة المكان الذي أطلقت عليه اسم جرو فصيل كورجي الجديد. تم اختيار الصورة -التي التقطتها زوجة ابنها كونتيسة ويسيكس في عام 2003 خلال إحدى عطلات العائلة الصيفية -خصيصًا لمشاركتها قبل جنازة اليوم.  يبدو الزوجان سعيدًا ومرتاحين بينما يجلسان في الخلنج، الملكة في لباسها الأسكتلندي خارج الخدمة من مجموعة من الصوف، مع لؤلؤ وتنورة من الترتان، مع ملابس غير رسمية من فيليب وقبعة الشمس على ركبته. 

شوهدت الملكة أمس تمشي جروها Muick و Fergus، dorgi ، في الحدائق في Frogmore ، حيث كان حفيدها الأمير هاري في الحجر الصحي بعد وصوله من الولايات المتحدة ، مما أدى إلى تكهنات بأنها ربما تكون قد استقبلته من مسافة بعيدة. يقال إنها كانت "رزينة" بشأن وفاة زوجها، وشاركت شخصيًا في الاستعدادات للجنازة، بما في ذلك الأمر بأن يرتدي كبار العائلة المالكة لباس الصباح بدلاً من الزي الرسمي لوقف التوترات بشأن ما يجب أن يرتديه أندرو وهاري. حتى أنها وجدت وقتًا أمس للتحدث مع الحاكم العام لأستراليا ديفيد هيرلي ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ، وكلاهما أعرب عن تعازيهما. قال اللورد شارتر، أسقف لندن السابق، اليوم إن الملكة، التي ستجلس بمفردها في الكنيسة بسبب كوفيد ، ستكون تحت "ضغط غير عادي" خلال الجنازة. قال أسقف كنيسة إنجلترا المتقاعد، والذي كان يُفهم أنه مقرب من فيليب، على إذاعة بي بي سي راديو 4 اليوم: `` آمل أن يقوم الناس اليوم بإرسال صلاة للملكة والأعضاء الآخرين في العائلة المالكة لأنهم مضطرون إلى ذلك. الحزن في الأماكن العامة هو ضغط غير عادي وشيء لا يرغب معظمنا في فعله حقًا. لكنها جزء من حياتهم وعالمهم، وآمل اليوم، وأنا متأكد، ألا ينسى الناس البعد الشخصي في الاحتفالات الرسمية. 

 

كان Covid يلوح في الأفق بشكل كبير خلال الجنازة، حيث تم تخفيض عدد المعزين من حوالي 800 إلى 30 فقط، وارتدى جميع الضيوف أقنعة الوجه وجلسوا بعيدًا. ترك بوريس جونسون، الذي تخلى عن مكانه، إكليلاً من الزهور للدوق خارج كنيسة القديس جورج أمس قائلاً إن الأمة مدينة "بأكثر مما يمكن أن تقوله الكلمات". سيرتدي جميع العاملين في الخدمة المتباعدة اجتماعيًا أقنعة، بما في ذلك الملكة. لن يتمكن المصلين من الغناء والترانيم التي تؤديها جوقة صغيرة من أربعة. ستتبع الملكة نعش زوجها على متن سيارة لاند روفر الخاصة به من القلعة إلى الكنيسة الصغيرة في ولاية بنتلي الخاصة بها. سيقول عميد وندسور، القس ديفيد كونر، الذي سيقود الخدمة، عن الدوق: `` لقد ألهمنا ولائه الذي لا يتزعزع لملكتنا، من خلال خدمته للأمة والكومنولث، بشجاعته، الثبات والإيمان.

حضور مكثف لوسائل الإعلام
حضور مكثف لوسائل الإعلام

 

قال رئيس أساقفة كانتربري، الذي سينطق البركة اليوم، إنه من المهم أن يفهم الناس أن الملكة تواجه اليوم "بكرامة وشجاعة غير عادية"، بينما كانت تودع أهم شخص في حياتها. وأضاف أنه يأمل أن تصلي عليها الأمة و "أملها أن تجد القوة فيما يجب أن يكون لحظة عصيبة". لن تُلقى أي عظة خلال الخدمة الملكية الاحتفالية، تمشياً مع رغبات فيليب. حبه للبحر وارتباطه الطويل بالبحرية الملكية يتخلل وسام الخدمة، مع الموسيقى التي اختارها الدوق بما في ذلك ترنيمة الأب الأبدي، قوي لإنقاذ -المرتبطة تقليديا بالبحارة والخدمات المسلحة البحرية.  د أمير ويلز والأميرة رويال دوق يورك وإيرل ويسيكس وأفراد آخرين من العائلة يسيرون خلف نعش الدوق، على متن سيارة لاند رو Roverر ساعد في تصميمها، خلال موكب الجنازة الذي ستنضم إليه الملكة، يسافر بالسيارة. 

الأخوان الملكيان دوق كامبريدج ودوق ساسكس ، اللذان تربطهما علاقة مضطربة ، لن يسيروا جنبًا إلى جنب ولكن مع ابن عمهم بيتر فيليبس بينهما. في هذه الأثناء، اضطرت الملكة إلى مطالبة عائلتها بعدم ارتداء الزي العسكري لإنقاذ احمرار هاري.  طلب الأمير أندرو أن يرتدي زي أميرال، وتمسك بالبروتوكول الملكي وأبقى بيتر فيليبس، حفيدها الأكبر، في مركز الموكب بين الإخوة المتحاربين.  وينظر إليه خبراء ملكيون على أنه "وسيط" في ذلك اليوم، حيث دعمهم عندما توفيت والدتهم ديانا في عام 1997. سينظر البعض إلى إبقاء هاري ووليام منفصلين على أنه فرصة ضائعة لإظهار وحدة الأسرة في أعقاب وفاة الأمير فيليب.  وتساءل آخرون عما إذا كان الأمراء يفصلون عن عمد بناء على طلبهم، لكن العائلة المالكة رفضت مناقشة الأمر. 

قلعة وندسنور حي ث نعش الأمير
قلعة وندسنور حي ث نعش الأمير

 

قال متحدث باسم قصر باكنجهام: "هذه جنازة “و” لن ننجذب إلى هذه التصورات عن الدراما. تم الاتفاق على الترتيبات وتعكس رغبات جلالة الملكة.  ادعى كاتب السيرة الملكية هوغو فيكرز أن بيتر فيليبس، الحفيد الأكبر لفيليب، قد تم اختياره عمدًا لمساعدة اثنين من أبناء عمومته الأصغر سنًا في العثور على طريقة للمضي قدمًا في علاقتهما، التي أصبحت متوترة بشدة في العام الماضي. قال: "كان بيتر فيليبس جيدًا بشكل لا يصدق مع الأولاد عندما ماتت ديانا، لذلك أعتقد أنه سيكون جيدًا جدًا لهم.  أعتقد أحيانًا أنه عندما يتصرف الناس بشكل جيد جدًا في الأماكن العامة، وهو ما أعتقد أنهم سيفعلونه، فإنهم يجدون أنه من الأسهل التصرف بشكل أفضل في السر. كان الأمير فيليب والملكة موفقين طوال حياتهم، لذلك أنا متأكد من أن هذا هو ما كان يريده.

أومأ الابن الأصغر لصاحبة الجلالة، إدوارد، وزوجته صوفي وابنتهما ليدي لويز البالغة من العمر 17 عامًا، برأسها للمهنين أثناء قيادتهم للسيارة عبر بوابات قلعة وندسور بعد ظهر اليوم. توقفت الأسرة بعد ذلك لتفقد الباقات والمذكرات والبطاقات والبالونات التي تركها المهنئون حدادًا على وفاة زوج الملكة قبل أسبوع وانتقل الآن إلى خارج كنيسة سانت جورج.

وسام الامبراطورية البريطانية
وسام الامبراطورية البريطانية

 

وبينما كانت صوفي تنظر إلى الرسائل المكتوبة بخط اليد من الأطفال، كان من الممكن سماعها وهي تقول "كم هي جميلة"، قبل أن تتحدث إلى زوجها عن الكم الهائل من الزهور.  تجولوا لمدة خمس عشرة دقيقة قبل المغادرة. وكان من بينها أكاليل الزهور التي تحمل رسائل من بوريس جونسون ونيكولا ستورجون والبحرية الملكية. بدا الزوجان متأثرين بالتكريم. تفقد إدوارد التكريم بعد 24 ساعة من ذرف شقيقه الأكبر تشارلز الدموع كما فعل الشيء نفسه في مارلبورو هاوس -موطن الكومنولث -في وسط لندن، حيث يتم إحضار الزهور التي توضع على أبواب قصر باكنغهام كل مساء. أشاد إكليل من الزهور من بوريس جونسون لدوق إدنبرة، قائلاً إن الأمة مدينة له "بأكثر مما يمكن أن تقوله الكلمات".  نصت رسالة رئيس الوزراء المكتوبة، التي وُضعت خارج كنيسة القديس جورج في أراضي قلعة وندسور ، على ما يلي: تخليداً لذكرى ممتنة لرجل تدين له الأمة بأكثر مما يمكن أن تقوله الكلمات. أرسلت نيابة عن الأمة. من رئيس الوزراء.

 

وكُتب على إكليل من الزهور من نيكولا ستورجون: "مع أعمق التعاطف من الوزير الأول لأسكتلندا والحكومة الأسكتلندية". وجاء في تكريم البحرية الملكية: "امتنانًا لحياة استثنائية في الخدمة من جميع الرتب في البحرية الملكية. رياح عادلة وبعد البحار.'  هذا الصباح تدفق المزيد من التحية من الأصدقاء الشخصيين للدوق.  وصفته ابنة أخت دوق إدنبرة الكبرى بأنه "غراء" العائلة.

وقالت الأميرة زينيا من هوهنلوه-لانغنبرج لـ"بي بي سي": لقد كان مثل الغراء للعائلة، لأن الكثير من جداتنا توفين في وقت مبكر للغاية، للأسف. "لكنه كان دائمًا هناك ، وكان هو الرابط ، لذلك أحضرنا جميعًا أبناء عمومة ، على الرغم من أننا كنا في ألمانيا - الكثير منا ولكن ليس جميعًا - لقد جمعنا جميعًا معًا في الكثير من المناسبات العائلية ، آخر احتفال بعيد ميلاده التسعين قبل 10 سنوات في وندسور. "كنا جميعًا هناك ، كان هناك مجموعة كبيرة منا ، وكان الأمر رائعًا." ووصفه الأمير الأردني حسن بن طلال بأنه إنسان رائع.

 

 

وقال لبي بي سي راديو 4 اليوم: `` كنا كثيرًا ضيوفًا في ساندرينجهام وبالمورال ، وفي هذا السياق أنشأنا علاقة شخصية أذكر أني قلت له: كيف أشير إليك؟ قال، "فيليب اسم جيد تمامًا". "أعتقد أنني كنت قريبًا جدًا من معرفة الرجل ، والإنسان ، وبهذا المعنى أشعر بالامتياز لأنني لم أعرف موسوعة المعرفة فحسب ، بل أيضًا رمز كرامة الإنسان." قال تشارلز أنسون، السكرتير الصحفي السابق لقصر باكنجهام: كثيرًا ما كان أولئك الذين يتحدث إليهم يستمتعون بالنكات العرضية، وأعتقد أنه نادرًا ما أساء إلى كل هذا القدر. `` أعتقد أن طريقة الأمير فيليب في كسر الجليد بإلقاء نكتة بما في ذلك الأشخاص في محادثة ، كان رائعًا في هذا الصدد. لقد كان الأمير فيليب هو الذي قدم ملاحظة غير رسمية وأحيانًا مزحة، ولكن في الواقع عندما تنظر إليها إلى الوراء قلة قليلة من الناس شعروا بالإهانة، يمكن لمعظم الناس رؤية روح الدعابة لديه ويعرفون أنه حسن النية. "كانت لديه كل تلك الطاقة والأفكار الرائعة ، وقد قدم مساهمة كبيرة وإضاءة الجو بينما ظل شخصية جادة للغاية".  

 

 

من الملكة إلى مايك تيندال: قائمة ضيوف الجنازة 

فيما يلي القائمة الكاملة للضيوف الذين سيحضرون جنازة دوق إدنبرة في قلعة وندسور يوم السبت: 1.    الملكة 2.    أمير ويلز 3.    دوقة كورنوال 4.    دوق كامبريدج 5.    دوقة كامبريدج 6.    دوق ساسكس 7.    دوق يورك 8.    الأميرة بياتريس 9.    إدواردو مابيلي موزي 10.    الأميرة يوجيني 11.    جاك بروكسبانك 12.    إيرل ويسيكس 13.    كونتيسة ويسيكس 14.    السيدة لويز وندسور 15.    فيكونت سيفيرن 16.    الأميرة الملكية 17.    نائب الأدميرال السير تيموثي لورانس 18.    بيتر فيليبس 19.    زارا فيليبس 20.    مايك تيندال 21.    ايرل سنودون 22.    السيدة سارة تشاتو 23.    دانيال تشاتو 24.    دوق جلوستر 25.    دوق كنت 26.    الأميرة الكسندرا 27.    برنارد ، أمير بادن بالوراثة 28.    الأمير دوناتوس ، Landgrave من ولاية هيسن 29.    الأمير فيليب من Hohenlohe-Langenburg 30.    كونتيسة مونتباتن من بورما  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز